السبت, ديسمبر 4, 2021
اخبار محلية

الشورى يصوت غدا على توصية بعدم إلزام المنشآت التجارية بالإغلاق أوقات الصلاة

[ad_1]

محمد طلعت

مكة الآن :  

كشفت مصادر أن مجلس الشورى، سيصوت غدا (الإثنين)، على توصية تقدم بها 4 أعضاء طالبوا فيها وزارة “الشؤون الإسلامية” بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة للعمل على عدم إلزام المنشآت التجارية، بالإغلاق خلال أوقات الصلوات اليومية عدا صلاة الجمعة، بما في ذلك محطات الوقود والصيدليات.

وأوضحت المصادر وفقا لـ”أخبار 24″ أن التوصية التي قدمها الأعضاء عطا السبيتي والدكتور فيصل الفاضل والدكتورة لطيفة الشعلان والدكتورة لطيفة العبدالكريم، استندت على عدد من المسوغات من بينها أن إغلاق المحلات التجارية خلال أوقات الصلاة إجراء مستحدث تنفرد به المملكة من بين كل دول العالم العربي والإسلامي منذ بضعة عقود، بناءً على اجتهاد من إحدى الجهات الحكومية، كما أنه لم يرد في ذلك أي نص نظامي.

وأوضح الأعضاء في توصيتهم، أن المنشأة التجارية قائمة على خدمة الناس وكسب الرزق مثلها مثل قطاعات العمل الأخرى في الجهات الحكومية والخاصة.

وأشار الأعضاء إلى أن إغلاق المحلات التجارية لأداء الصلوات لم يأتِ به نص في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية، فآيات القرآن الكريم خلت من أي نص يأمر بإغلاق المحلات قبل بداية أوقات الصلاة وأثناءها ما عدا صلاة الجمعة، مؤكدين أن الأحاديث التي يستند إليها لتبرير الإغلاق مرسلة وواهية الأسانيد وتقابلها أحاديث صحيحة نصت على جواز الصلاة في أي مكان.

ولفت الأعضاء إلى أن جميع الدول الإسلامية لا تلزم مواطنيها أو المسلمين المقيمين فيها بتعطيل مصالح الناس، فضلا على أن إغلاق المنشآت التجارية وقت الصلاة قد يتسبب في تعطل مصالح المواطنين والمقيمين من ذوي الظروف الخاصة كالمسافر والمريض، داعين إلى الموازنة بين الإغلاق وقت الصلاة والمصالح المرسلة للبلاد والعباد التي تستلزم الأخذ بالرخص الشرعية المعروفة.



[ad_2]